TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"نادك":توقيع اتفاقية لإنشاء مصنع تدوير ومعالجة المخلفات الحيوانية لإنتاج الأسمدة

"نادك":توقيع اتفاقية لإنشاء مصنع تدوير ومعالجة المخلفات الحيوانية لإنتاج الأسمدة
الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك)- أرشيفة
نادك
6010
-40.66% 27.95 -19.15

الرياض – مباشر: أعلنت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك" عن آخر التطورات بخصوص توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير (سرك)؛ لغرض تدوير المخلفات الحيوية للمساهمة في حماية البيئة.

وقالت "نادك"، في بيان لها على موقع "تداول" اليوم الثلاثاء، إنها وقعت اتفاقية توريد المخلفات الحيوية مع شركة تدوير المواد للخدمات البيئية (يدوم) المملوكة بالكامل للشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير (سرك) المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة؛ بغرض تدوير المخلفات الحيوية للمساهمة في حماية البيئة وتماشياً مع رؤية المملكة 2030.

يشار إلى أن "نادك" تنتج ما يقارب 150 ألف طن من المخلفات الحيوية سنوياً الناتج عن نشاط الشركة في مجال تربية قطيع الأبقار؛ لغرض إنتاج الألبان.

وأضافت "نادك"، أنه بموجب هذه الاتفاقية ستقوم شركة "يدوم" بإنشاء مصنع تدوير ومعالجة المخلفات الحيوانية لإنتاج الأسمدة على إحدى الأراضي التابعة لشركة "نادك" بالقرب من مشاريع الإنتاج الحيواني في مشروع شركة نادك بمنطقة حرض، علماً بأن الاتفاقية بين الطرفين تمتد لمدة 20 عاماً.

واتفق الطرفان، بحسب البيان، على أن يتم توقيع اتفاقية إيجارية وفق رسوم معينة سيتم تحديدها عند توقيع الاتفاقية؛ من أجل أن تقوم شركة "يدوم" باستئجار موقع معين من شركة "نادك" لإنشاء مصنع تدوير ومعالجة المخلفات الحيوانية لإنتاج الأسمدة على إحدى المواقع بالقرب من مشاريع الإنتاج الحيواني في مشروع شركة نادك بمنطقة حرض.

وتم الاتفاق على أن تلتزم شركة "نادك" بتزويد شركة "سرك" بـ 150 ألف طن من المخلفات الحيوية سنوياً لمدة الخمس سنوات الأولى من مدة الاتفاقية وبيعها لشركة "سرك" بسعر محدد للطن، وتم الاتفاق على زيادة الأسعار بنسبة محددة كل 5 سنوات.

وأشارت "نادك"، إلى أمن من بنود الاتفاقية أن يتم الاتفاق على الكميات التي سيتم تزويد شركة يدوم بها لمدة الخمس سنوات الثانية (الفترة الثانية) التي تلي الخمس سنوات الأولى (الفترة الأولى) قبل 6 أشهر من انتهاء الفترة الأولى، ومع ذلك سيقوم الطرفان بدراسة التوقعات المستقبلية للكميات كل سنتين ونصف خلال فترة سريان الاتفاقية.

ولفتت "نادك"، إلى أن شركة "يدوم" ستقوم بإعادة تدوير المخلفات الحيوية وتحويلها لأسمدة عضوية ذات كفاءة عالية من خلال مصنع تدوير ومعالجة المخلفات الحيوانية، كما ستقوم بتوفير سماد عالي الجودة لشركة "نادك" وفق سعر محدد للمتر المكعب بخصم معين تم الاتفاق عليه بين الطرفين.

وبحسب الاتفاق، ستقوم شركة "يدوم" بتوفير الخبرات والقدرات في البحث والتطوير لمساعدة شركة "نادك" في إيجاد حلول دائمة ومستدامة فيما يتعلق بالمخلفات الحيوانية.

وقالت "نادك"، إنه سيتم الإعلان لاحقاً عن الأثر المالي وأي تطورات جوهرية في هذا الشأن بما فيها بدء الأعمال الإنشائية للمشروع وبداية التشغيل التجريبي والتجاري للمشروع.

ونوهت الشركة، بوجود طرف ذي علاقة؛ وهو عبدالعزيز بن صالح الربدي (رئيس مجلس الإدارة)؛ وذلك بموجب عضويته في مجلس إدارة شركة "سرك" التي تملك شركة تدوير المواد للخدمات البيئية (يدوم).

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"نادك" تتقدم للهيئة بزيادة رأس المال بطرح حقوق أولوية بـ2 مليار ريال

صندوق الاستثمارات العامة يؤسس "سواني" لصناعة منتجات حليب الإبل محلياً

وزير الاقتصاد: المملكة قدمت أكثر من 87 مليار دولار للمساعدات الدولية

صندوق التنمية العقارية يودع 929 مليون ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر يوليو

صندوق الاستثمارات العامة يؤسس شركة لتطوير منتجات التمور المحلية